للثقافة أخبار

شعرـ قصص

إعلانات - إعلانات

جديد دورالنشر

الأربعاء، 8 أبريل 2015

" القصيدة في القصيدة ""همس الخطيئة" للشاعرة آمال هدازي نموذجا :عبد الله المتقي

" القصيدة في القصيدة ""همس الخطيئة" للشاعرة آمال هدازي نموذجا :عبد الله المتقي
تقديم لابد منه ...
أمران دفعا بي إلى الاشتغال على القصيدة في القصيدة أو الميتا-شعر في ديوان " همس الخطيئة  " للشاعرة آمال هدازي ، الصادر مؤخرا عن دار فضاءات بعمان ، الأمر  الأول شعري ، ينطلق من ترسيخ الشاعرة لمكانتها في خارطة الشعر المغربي كأحد التجارب الجديدة والمتميزة بصيغة المؤنث المغربي ،  إلى جانب أمال الرحماوي ، ورشيدة بوزفور مثلا لا حصرا,
والأمر الثاني بصري ، ونعني به صورة الغلاف التي تحيل على موضوعات قابلة أن يتعرف عليها  : "ريشة ، يد ، الماء " ، لكن ، بعد قراءة الديوان ، والتفاعل مع قصائده ، نتعرف على هوية هذه الموضوعات والتي لن تعدو أن تكون فعلا للكتابة ، وفي سياق تدعيم فعل الكتابة ، والكتابة بالكتابة .
فكثير من القصائد  تجعل من أدوات الكتابة وعناصرها  موضوعا لأدائها :"حبر ، القلم،أوراقي ، القصيدة ، القصيد ، قصيدة النثر ، ، استعارة ، بلاغي " ،  ومما يدعم القصيدة في القصيدة ، والشعر على الشعر ، أو الميتا-شعر،  نقرأ قي صورة الغلاف الخلفي :
" أكتبني
أزرعني
أرسمني دوائر"
إضاءة ...
 الميتا-شعر وجه جديد من وجوه النقد،يشير إلى الكلام عن الشعر، بمعنى أن موضوع القصيدة يصبح القصيدة نفسها ، فالشاعر يجابه  نفسه وقصيدته ، يتفحصها ، يسائلها ، ويعيد تركيبها ، هكذا يصبح الشعر على الشعر أو مصطلح الميتا-شعر انهماك الشاعر في ورشته الشعرية ، بغية تطوير ذاته مهنياً ، والدافع لكل هذا حسب الناقدة والأكاديمية اللبنانية هدى فخر الدين " وعي حاد بخفايا الكتابة الشعرية ودقائقها "
تجليات الميتا-شعر
بداءة ، دعونا ،  بل ومن المجدي توزيع مقتطفاتنا الشعرية التي تمثل سجل الميتا-شعري إلى اللحظات التالية :لحظة الخلق الشعري ، لحظة الموقف لحظة .
لحظة الخلق الشعري
 الكتابة عبء ، بل مسؤولية قبل أن تكون وسيلة متعة ، وإفراغا لشحنات نفسية ،  هي نزيف منساب و لذيذ  نشتهيه ، لكن لا نستطيع الكف عنه :
"  تلفظ الحرف ...
ينزف قربانا
على
جسد الاستعارة الشفيف"ص37
هي كذلك قصيدة الشاعرة ،  وجع بعرق النزيف ومرارة  التجربة في تمثيلهما للقصيدة التي تنهش شعراءها وشواعرها ، وإن كانت وجعاً ، إلا أن وجعها سيكون أرق بكثير من وجع الصمت، كما قد يمتزج النزيف بالاشتهاء والشبق كي تولد القصيدة :
" أنزف قبلة
يجتاحها صهيل مطر
أولد القصيدة .." ص80
وقد تتعطل القصيدة عن مواكبة الألم المنسكب  ، حتى لا تغدو قادرة ويتسع صدره لهذا البوح  الموجع ، ولرؤى الشاعرة الفسيحة بقصد الغور في شعور ولاشعور :
"جف الحبر
جف القلم
ولم يجف الألم"ص 56
لحظة الموقف...
الكتابة اختيار، والاختيار قرار، والقرار موقف ، وبذلك تغدو القصيدة بماهي  ممارسة للفعل وإفصاح عن الموقف، ثم موقف من الكتابة بالكتابة:Haut du formulaire

" حاول أن تكتب
صرختك على شفة الصمت
حاول أن ترتب الفوضى
في قصيدة نثر" ص 159

 القصيدة  عند  بهذا المعنى ،  موقف غاضب من الصمت ، فوضى منظمة ، كتابة للصراخ بالقصيدة وفي القصيدة ، بديلا عن الهروب إلى كهف الاستسلام ومواصلة السبات فيه .
على سبيل الختام ...
لقد مثلت قصائد أمال هدازي فضاء لاشتغال القصيدة على القصيدة ، بوضعها تحت المجهر ، من أجل مجابهتها وتفحصها ، بل هي تجربة  رابعة بعد ثلاثة دواوين شعرية سابقة ، ألهمتها  تجديد نفسها الشعري ، وتحولها إلى ناقدة ، وهذا هو الكائن الحداثي ، ويكون الشعر




إرسال تعليق

 
لا يتحمل الموقع تحت أي ظرف مسؤولية المساهمات التي تتضمن خرقا لحقوق الملكية الأدبية أو حقوق النشر، و يحق لكل متضرر رفع الضرر عن طريق مراسلة مدير الموقع
copyright © 2013 الزمن المغربي
مجلة الزمان المغربي مستقلة تجدد كل يوم